حالة الطقس
يوم الخميس
29 جويلية 2021
الساعة: 7:16:35
سلطة ضبط السمعي البصري تدعو إلى عدم التركيز المفرط على الأخبار السلبيةإعادة صلاحية التصرف في توزيع الأكسجين الطبي للولاة بدل خلية الوزارة الأولىتواصل التذبذب في وفرة الأكسجين وإقبال واسع على التلقيح بسطيفبعد حادثة تحرش مدرب الفئات الصغرى لوفاق سطيف بأحد اللاعبين البراعم ، سرار يوضح .مدير معهد باستور يتحدث عن نسبة نجاعة اللقاح بالجزائر ضد المتحور دلتا
مناظرة المترشحين للرئاسة ، هؤلاء خسروا الرهان .
الحدث

 

انتهت المناظرة التلفزيونية بين المترشحين الخمسة للرئاسة في الجزائر ، و من خلال متابعتنا لأطوار هذه المناظرة التي كانت بعنوان " الطريق إلى التغيير" ، و رغم أن الكثير أعاب على المنظمين طريقة إدارة الأسئلة  و حتى نوعيتها ، إلا أننا نستطيع القول أن المشاهد كون رؤية و لو جزئية عن شخصية  كل مترشح و قدراته التي تؤهله للجلوس على كرسي قصر المرادية .

بالنسبة للقراءة الأولية نستطيع القول أن الجانب التقني و الإخراج التلفزيوني كانا في المستوى ، أما طريقة إدارتها  و الذي كان عبارة عن سؤال و جواب و لم يكن هناك نقاش بين المترشحين و غاب الجدال و الحماس و غابت المفاجئات أيضا.

أما الأسئلة المطروحة فكانت عامة و نمطية و لم تكن دقيقة و مباشرة ، و  رغم أن الحدث كان متميز إلا أن إدارة الحدث و محتواه كان غير ذلك ، كان فيه ضغط كبير على المترشحين ، صرامة إلى حد كبير ، غاب تشويق و حظرت الرسميات و غابت حتى الابتسامات.

إجابة المترشحين كانت عمومية و القليل منهم فقط من أستطاع أن يوصل الفكرة التي يريدها ، منن جهة أخرى جميع المترشحين أبانوا على تمكنهم في اللغة العربية بطلاقة و سلاسلة ، و جميعهم أثبتوا صحة بدنية بتمكنهم من الوقوف دون أن يظهر عليهم إرهاق لمدة تقارب ثلاث ساعات كاملة.

نستطيع القول أن المناظرة أبعدت بلعيد و ميهوبي عن السباق ، فعبد العزيز بلعيد كان تائها و غير مصدق أنه في مناظرة مباشرة للتنافس على كرسي الرئاسة، وجد صعوبة كبيرة في التحكم في أجوبته ، حاول في السؤال الأخير الاستدراك  و مهاجمة المرشحين تبون  و بن فليس لكن كما يقول المثل العام يبان من خريفو، أما عزالدين ميهوبي فكلف نفسه أكثر من اللازم و كذبته لغة جسده خاصة في تبنيه للحراك و حديثه عن تطلعات الشعب الجزائري.

 بصفة عامة الفكرة كانت جيدة لكنه لم يتم استغلالها  كما ينبغي ، و تبقى تجربة يمكن أن تتطور  أكثر خاصة في الدور الثاني لأنه أصبح واضحا جدا أنه لن يتمكن أي مترشح بالفوز بالرئاسة من الدور الأول .

ــــــــــــــــــــــــــــــ عاشور جلابي / صوت سطيف.




تم تصفح هذه الصفحة 2864 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions