حالة الطقس
يوم الخميس
19 سبتمبر 2024
الساعة: 22:51:21
مواطنون يستعجلون تحرك السلطات لفتح الطريق العمومي وتطبيق القانونالجزائر ، الترخيص لمربي الدواجن ببيع الدجاج المذبوح بوزن 1،4 كغ و 5 أسابيع تربية فقطإحباط محاولة إدخال أزيد من قنطارين من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغربفرقة مكافحة الجرائم الكبرى بأمن ولاية سطيف، توقيف سارقين واسترجاع مبلغ مالي مسروققرار المحكمة الدستورية بشان طعن المترشحون الثلاث في الجريدة الرسمية
جامعة سطيف -02- تفتح صدرها لإعلاميين مشاكسين لعرض تجاربهم و إعطاء رايهم في حرية الاعلام.
الحدث

 

بمناسبة اليوم العالمي لحرية التعبير المصادف للثالث ماي من كل سنة احتضنت اليوم قاعة المحاضرات الكبرى بجامعة محمد لمين دباغين-سطيف2، بموقع الهضاب، ندوة  بعنوان " أداء وسائل الإعلام في ظل القوانين الجديدة"، و ارتكزت هذه الندوة على شقين أحدهما مهني بعرض تجارب أمام الطلبة من طرف عدة وجوه اعلامية محلية تنشط في مختلف الوسائط الاعلامية سمعية ، بصرية ، صحافة مكتوبة  و الكترونية ، ممثلة بكل من فاروق رايس من اذاعة سطيف و عبد الرزاق ضيفي مدير مكتب جريدة الخبر و قناة KBC بسطيف ، و الصحفي المخضرم عبد الحميد لوعيل من الجريدة الالكترونية صوت سطيف ، و صالح بوشامة  مراسل صحفي لجريدة النهار ، أما الشق الثاني للندوة فكان أكاديمي بمداخلة من الدكتورة "حسينة زياني"، التي أعطت قراءة في قانون الإعلام الجديد.
 صوت سطيف غطت الشق الاول للندوة و الذي كان مميزا  و غير مألوف بجامعة الهضاب من خلال اعطاء الكلمة و بكل حرية لبعض الاعلاميين الذين يعتبرون من المشاكسين في الإعلام المحلي لكنهم تكلموا بكل صراحة و عرضوا تجربتهم و رايهم في حرية الإعلام وواقع الصحافة المحلية بولاية سطيف.

و اليكم ما جاد به هؤلاء منقول بكل امانة و دقة.  
فاروق رايس صحفي بإذاعة سطيف :

تكلم في البداية عن تجربته مع اذاعة سطيف و قال ان العمل الاذاعي يتطلب حب المهنة و المثابرة و التفاني  و الاتقان في اداء المهمة و هذا ليس بالسهل ، و على الصحفي أن تكون له ثقافة واسعة في جميع المجالات و يمتلك خزان من المعارف و المعلومات في جميع التخصصات ، و توجه الإعلامي فاروق رايس للطلبة طالبا منهم صقل معرفتهم و تنمية مواهبهم ابتداء من الجامعة و ذلك بالمطالعة و القراءة الاطلاع على  ما يحدث في المحيط و الالمام و متابعة كل الاحداث في  جميع المجالات ، سياسية ، رياضية ، ثقافية ، علمية ، اقتصادية و غيرها و البدأ في كتابة التقارير و المنشورات ذات الصلة .

ثم تابع حديثه للطلبة مقدما لهم اقسام  اذاعة سطيف و مهام كل قسم مؤكدا على ان الصحفي الناجح في الاذاعة يجب يتوفر على ثقافة و صوت مقبول يتطور بالخبرة ثم يأتي العمل الميداني ، و عن تجربة اذاعة سطيف قال انها صوت المواطن و هي اذاعة تتحرى الصدق و تتفادى تناول بعض المواضيع تجنبا للقيل و القال حسب تعبيره ، مؤكدا ان صحفي الاذاعة لهم هامش كبير و واسع من الحرية و لم يحدث ان تم تقييد حريتهم او منعهم من التطرق لأي موضوع  من أي مسؤول كان ، فاروق رايس أضاف انه يمكن ان تكون هناك نقائص و هي موجود في كل القطاعات و لكن من جانب اخر  أكد انه فيه مكاسب و يجب المحافظة عليها.

 

عبد الرزاق ضيفي مدير مكتب جريدة الخبر و قناة KBC  بسطيف :

انتهز مدير مكتب الخبر فرصة حديثه للطلبة بجامعة الهضاب و انتقد بشدة الوضع الراهن للصحافة المحلية و الوطنية و قال انهم يعرفون في جريدة الخبر بالمشاكسين  و هو اليوم يريد ان يوجه رسائل للطلبة من خلال تجربته التي دامت 13 سنة في عدة جرائد ،  خاصة في عدم وجود  السلطات المحلية و البروتكولات المملة .
ثم توجه للطلبة قائلا لهم انه يعتبرهم جنود ينتظرون خوض المعركة بالقلم ، مؤكدا ان الصحافة الوطنية و المحلية ليست بخير و صراع الصحافة الحرة  مع السلطة اخذ منحنيات تصاعدية لا تبشر بالخير، خاصة في فترة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة فرغم الرسائل الجميلة باللغة الرنانة التي يرسلها للصحفيين في أعيادهم العالمية و الوطنية ، الا ان فترة حكمه المقدرة بــ 17 سنة لحد الان  لم يسبق له و ان عقد فيها ندوة صحفية مع الصحافة المحلية و في هذه الفترة تم غلق عدة جرائد و قنوات منها جريدة لومتان الناطقة بالفرنسية التي شرد صحافييها و سجن مديرها و جريدة الراي و العالم السياسي و الصباح الجديد و الان جريدة اليوم التي توشك على الغلق و قناة الاطلس  و قناة الوطن اللتان صنعتا التميز في الإعلام المرئي . ثم يتم التضييق هذه الايام على آخر منبر حر في الجزائر و هو مجمع الخبر . في حين يتم اعطاء الاعتماد دوريا لجرائد و قنوات مهمتها مدح هذا النظام.
عبد الرزاق ضيفي قال ان مشكلة الصحافة ليست في القوانين و انما هو في الصراع الابدي بين السلطة و الصحافة ذات التوجه الحر ، و السلطة الحالية  مهدت للكثير من العناوين للتحدث بلسانها  بينما ضيقت على منتقديها و لم يبقى منهم الا القليل. و لهذا فالطريق ليس مفروش بالورود .

عبد الحميد لوعيل الجريدة الالكترونية صوت سطيف :  

نصح الصحفي المخضرم عبد الحميد لوعيل الطلبة ، و طلب منهم ضرورة الدفاع عن حرية التعبير بحب المهنة و التميز فيها و تمنى ان يقوم كل طالب برسكلة نفسه بالعمل و المطالعة و القراءة و التكوين الذي هو ذخيرة سلاح الصحفي المتمثل في القلم . فقلم بدون تكوين لن يفيد الصحفي في شيء ، الصحفي عبد الحميد لوعيل قدم نفسه للطلبة على انه لا يؤمن بالطابوهات و قال انه دخل الاعلام عن حب مضيفا ان تجربته المقدرة ب 16 سنة في مهنة المتاعب علمته  ان الإعلامي يجب ان يتميز بالأخلاق و الشرف و التعليم ، مؤكدا انه هناك حرية تعبير في الجزائر و لكن قلة هم الذين يعرفون كيف يمارسون هذه الحرية  بدون خوف و بجرأة و مسؤولية  و شرف.

و عرض تجربته قائلا ان له 56 قضية تتعلق بكتابته مع العدالة و لكنه يحمد الله انه لم يدان و لو بالدينار الرمزي في اي واحدة منها ، مضيفا للطلبة و بحماس كبير انه يكره 03 ماي لأنه اليوم الذي يتذكر فيه المسؤول انه هناك صحفي يشاركه في تنمية البلد و يراقبه ، و طلب من الطلبة عدم الخوف و التميز بالجرأة  و الاطلاع على الاحداث في كل المجالات ، و قال ان ولاية سطيف غير حاضنة للإعلام  رغم ريادتها الوطنية في عدة مجالات و لكنه قال ان الامل موجود في الجيل الجديد الذي يؤمن بالتغيير رغم ان بعض المسؤولين يخونون الصحفي الجريء الذي لا يرضى ان يكون رهينة لهم و قال انه شخصيا تعرض لمكائد من اصحاب المال بالولاية حيث دفع احدهم مبلغ 200 مليون سنتيم لتوقيفه من جريدة الشروق معتبرا ان واقع الإعلام اصبح مرا بسبب دخول المال الفاسد ، و في الاخير اكد الاستاذ عبد الحميد لوعيل ان المراسل المحلي هو محور اساسي و له دور كبير في أي وسيلة اعلامية لكنه مهمش بجعله الحلقة الاضعف في العمل الاعلامي.

صالح بوشامة مراسل جريدة النهار من سطيف:

قدم صالح بوشامة  بعض النصائح من خلال تجربته في الصحافة بعدة جرائد آخرها جريدة النهار و قال بانه رغم أنه لم يدرس الإعلام و الاتصال و انه عصامي في الصحافة الا انه يرى أن الجانب النظري مهم في تكوين المراسل الصحفي الذي يمكنه من فنيات التحرير و غيرها و نقل الخبر من مصدره الاصلي و تجنب مصادر الحاشية للمعني بالموضوع فبإمكانها تغليط المراسل لضرب الطرف الثاني بسبب تصفيات حسابية. مع  الالتزام بالحياد و الشفافية و عدم توظيف المراسل نفسة لأطراف لتحقيق اغراض و إيصال رسالة لضرب اطراف أخرى و الالتزام بالوفاء اتجاه القارئ و المواطن.
 وأضاف أن مصدر المعلومة  لا يكون الا من خلال الاحتكاك بمختلف شرائح المجتمع  من خلال ممارسة الاعلام الجواري و الاستمرار في التكوين من خلال المطالعة و قراءة عدة عنوان من الجرائد و متابعة القنوات الاخبارية والاشرطة العلمية لتوظيف المصطلحات العلمية في مواضيع في هذا الجانب. مع تنويع الاسلوب في الكتابة و عدم الاحتفاظ بنفس الجمل في مواضيع متنوعة و عدم الاعتماد على الفايسبوك كمصدر خبر لان اسماء اصحابه مستعارة و الاحتفاظ بالملفات و الوثائق المستعملة في الموضوع الى غاية تقادم القضية مع الالتزام بالصبر و التحلي باليقظة، فالمراسل معرض للمضايقات و الطرد و عدم استقباله من طرف بعض الادارات او المسؤولين مع تجنب بعض المواضيع التي تسيئ الى المجتمع و ربما الى الدولة  و الديانة الاسلامية .
و هو سعيد لأنه بدأ الصحافة في سنة 2000 و كتب في قضايا وطنية و محلية و  في مجالات مختلفة و مع ذلك لم يتلقى أي رد في الجريدة أو أي متابعة قضائية بسبب هذه المواضيع.
 

تغطية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عاشور جلابي / صوت سطيف.





 

 

تم تصفح هذه الصفحة 7734 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions