كشفت صفقة النقل المدرسي رقم 01/24 المتضمنة 14 حصة ببلدية بئر العرش بغلاف مالي تجاوز أكثر من 02 مليار سنتيم تلاعبا صريحا بالمال العام بامتياز، والبداية بالتغيير الطارئ في عدد المصوتين عن المداولة والتدليس المسجل فيها، فبعد ان صادق عليها 9 أعضاء من أصل 17 بسبب هذه الشبهات، بعد ان تم إبعاد 04 حافلات للنقل المدرسي التي هي بالأساس ملك للبلدية والتي تخصص لها 400 مليون سنتيم للتصليح، وكانت تضمن سابقا نقل التلاميذ على مستوى 04 خطوط في مساهمة ملحوظة للتقليل من فاتورة النقل على خزينة الدولة، وما زاد الملف غموضا عدم المساواة بين المتعاونين والفجوات في ضبط أسعار النقل بموضوعية ، واعتماد حافلات تعمل في نفس الوقت في بلدية مجاورة ،وغياب رخصة النقل المدرسي .
بحسب الوثائق التي يحوزها موقع "صوت سطيف " ففي سابقة أولى فان بعض الحافلات المتعاقدة في صفقة بلدية بئر العرش هي
نفسها الحافلات التي تعمل على مستوى خطوط بلدية البلاعة، و استعمال نفس الموارد
البشرية و المادية للمشاركة في صفقتين و بلديتين مختلفتين، بالإضافة الى استغلال
حافلة واحدة لتغطية عدة خطين مختلفين، فعلى سبيل المثال فان الخط رقم 08 الذي فاز بالصفقة المتعامل "س.خ"، و الخط رقم 06 عاد للمتعامل
"س.ع"،و في غياب تام للحافلتين المتعاقدة لنقل التلاميذ، لكن الجهات القائمة
على الملف استعملت حافلة زرقاء اللون وبدون زجاج خلفي لتامين نقل تلاميذ هذين الخطين عن طريق الشراكة في تناقض صريح مع دفتر
الشروط و التحايل على البلدية التي حسب مصادرنا على علم بقضية الحال، هذا ويتم نقل
تلاميذ الخط الاول من الشرفة الى الثانوية ثم تتجه لنقل تلاميذ الخط الثاني من حي
حضري الى مدرسة البشير الابراهيمي، و نفس الوضعية لبعض الخطوط بقرية بلهوشات، كما
يتم استغلال حافلات صغيرة الحجم( 30 مقعد) في حين ان الحافلات المطلوبة في الصفقة
طاقة استيعابها ما بين 80 و 100 مقعد، وذلك لعدم تقديم في الملف رخصة خط نقل مدرسي الذي تمنحه مديرية النقل وهي الرخصة التي يتم الحصول عليها الا بعد تقديم
طلبا مرفوقا بالاتفاقية و وثائق الحافلة و معاينتها على ارض الواقع بانها موجودة فعلا
،و لا تشكل أي خطر على سلامة التلاميذ و هذا طبقا للمادة 07 من المرسوم التنفيذي 171/15.
هذا وشكلت خطوة إضافة خطين دون المرور على مداولة المجلس الشعبي البلدي
طبقا للمادة 12 من المرسوم التنفيذي 105/13 ،و خلق خط نقل مدرسي في حي حضري يبعد
على المدرسة مسافة 600 متر لنقل التلاميذ بمبلغ 90 الف دج لليوم الواحد،كما يكشف الملف بالدليل الفارق الكبير في عدد التلاميذ بين وثيقة التقييم المالي والإداري
ودفتر الشروط على أساس ان الوحدة هي "التلميذ" ، و دفتر الشروط الثاني على أساس ان الوحدة هي
"اليوم " رغم ان عدد التلاميذ ثابت
.
من جهة أخرى عرف ملف النقل المدرسي تضخيما واضحا في سعر النقل الذي
فبالعودة الى السعر المعتمد على أساس "اليوم"، فان نقل 100 تلميذ على
مسافة 2 كلم بمبلغ 90 الف دج لليوم اي 90 دج لسعر التلميذ الواحد، في حين ان سعر مديرية النقل المعتمد هو 30 دج
لنقل المسافرين مسافة 14 كلم بين بلدية بئر العرش والعلمة، من جهة أخرى تم تسجيل
فارق في سعر نقل التلميذ بين الموسم الدراسي الماضي والحالي في بعض الخطوط بقارق
محسوس تعدى 17 دج، بالإضافة الى حزمة التجاوزات والشبهات على سبيل المثال استفادة المتعامل
"س. ع" من 06 خطوط ، لم يشارك فيها المتعامل "س. خ" ، و الذي استفادمن 06 خطوط لم
يشارك فيها المتعامل الأول وهو ما يظهر جليا في فتح العروض و تقييمها .
موقع صوت سطيف وقصد معرفة راي رئيس المجلس الشعبي لبلدية بئر العرش وفي
اتصال هاتفي اكد عن رضاه التام لسير ملف النقل المدرسي والشفافية التي تطبعه ،وبخصوص
المداولة المصادقة على المداولة وما شابه من جدل فانه تم اجراء تحقيق معمق والحمد لله ،اما بخصوص إضافة 05 خطوط
جديدة على مستوى تجمعي بورزام وستيتة
لتجاوز صعوبات الدراسة بنصف يوم ، وعن الاسعار المطبقة فاكد انها قانونية ولا
يشوبها أي غموض وهي تخضع لعدد حالات التوصيل ، والبلدية بصدد الاستفادة من خدمات
03 حافلات بمقدورها التخفيف من فاتورة النقل المدرسي وان ما يدور من حديث فهو مجرد
زوبعة في فنجان .
عبد الحميد لوعيل /موقع صوت سطيف