حالة الطقس
يوم السبت
28 جوان 2025
الساعة: 5:00:51
العلمة : أحكام بالحبس ضد افراد عصابة سرقة الكوابل النحاسية بقرية شيرهموزارة العدل :إجراء جديد لاستخراج صحيفة السوابق القضائيحجز كمية معتبرة من البضائع قادمة من مرسيليا بميناء بجايةسكان قرية "أولاد موسى" بالولجة يشتكون أزمة عطش حادةوزير التكوين والتعليم المهنيين يُعلن من سطيف عن إطلاق مركز امتياز في الصناعات الكيميائية والبلاستيكية
اثار بن باديس ونظرته الى العلم
الحدث

                                                       

           الحمد لله الذي جعل اقرأ و العلم عنوان هذه الأمة ، وجعلهما السبيل الوحيد للخروج من هذه الغمة –غمة الجهل والتخلف- التي فشت في مجتمعنا والله المستعان ، وأصلي وأسلم و أبارك على النبي الأمي الأمين ، وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين ...  ورحـــم الله الشيــــــخ عبد الحميد بن باديس الذي كان يدعو ربه دائما بقوله :    " رب توفني مسلما و ألحقني بالصالحين "  ..فاللهم آمين ، أما بعد :
  ككل عام تحتفل الجزائر بيوم جعلت منه موعدا تحيي فيه ذكرى وفاة العـــلامة المصــــلح الشيخ عبد الحميد ابن باديس ، لتجدد فيه العهد مع العلم و المعرفة ، وتقاطع فيه الجهل وتعاديه و ذلك في يوم السادس عــشر من أفــــريل ، بحيث تشارك في هذا الاحتفال البهيج كــل شرائح المجتمع الجزائري ، وخاصة النخبة المثقفة التي تنوع و تبدع فـــي إظهار مـــدى تقــديرها وارتبــاطها بهاته الذكرى العظيمة ، فنراها تحاول بيان أهم مراحل حياة الشيخ ابن باديس ، أو تحلل العوامــل المساعــدة في تكوين شخصيتــه وفكره ، أو تذكر يعض مواقفه المشهورة ، أو تنقل ثناء العلماء عليه ..
*إلا أنني أردت في يوم العـــلم لهذه الســـنة أن تكون مساهمتي استثنائية ، بحيث أغـــــــوص في آثار الشيخ ابن باديس –قـــــدر المستطاع لأستخرج لآلـــئ و درر من فكره ونظرته حول العلم نفسه و أهميته ، وعلاقة الأمم به ...
 

  إن العلامة ابن باديس كان يعرف للعلم قدره و يدرك حقيقته وكنهه ..فنجده يصف العلم بالإمامة ، ومرة يصفه بأنه سبب الحياة أو سبب لبقائها ، و أخرى بأنه خاصية إنسانية ..فيقول :" العلم هو وحده الإمام المتبع في الحياة ..فلا نعتقد إلا عن علم أو نفعل إلا عن علم "
ويؤكد بأسلوب القصر و الحصر على أن الحياة لا تكون –فتنفى-إلا بشريانها العلم فيقول :"لا حياة إلا بالعلم .." .أما عن علاقة العلم بالإنسان فقد بين الشيخ ذلك في قوله : " فمن حرم إنسانا –فردا أو جماعة – من العلم فقد حرمه من خصوصية الإنسانية .." لــــنفـــــــهم من قوله هذا أن الإنسانية كل مركب ومن مركباتها العلم ، فمن حرمه حرم كمال إنسانيته.
ومن كان يريد منا معرفة دلالة مصطلح العلم دلالة جامعة مانعة ، فليسمع ذلك من الشيخ ابن باديس :" والعلم إدراك جازم مطابق للواقع عن بينة ، سواء أكانت تلك البينة حسا و مشاهدة ، أو كانت برهانا عقليا ، كدلالة الأثر على المؤثر و الصنعة على الصانع ، فإذا لم تبلغ البينة بالإدراك رتــــبة الجزم فهو ظن ، هذا هو الأصل..، ويقول رحمه الله أيضا :  " ويطلق أيضا –أي العلم- على ما يكـــــــــاد يقارب الجزم و يضعف فيه احتمال النقيض جدا ، كما قال تعالى عن إخوة يوسف عليه السلام :" وما شهدنا إلا بما علمنا ومنا للغيب حافظين " فسمى القرآن إدراكهم بما شهدوا علما ، لأنه إدراك كاد يبلغ الجزم لانبنائه على ظاهر الحال و إن كان ثم احتمال خلافه في الباطن ، لأنه احتمال ضعيف بالنسبة لما شاهدوه "
قال الشاعر : 
 تعلم فليس المرء يولد عالما  وليس أخو علم كمن هو جـــاهل 
وقال آخر :   
 تعلم فليس المرء يخلق عالما
 وما عالم أمرا كمن هو جاهله
             كذلك نجد الشيخ عبد الحميد ابن باديس ، يوافق الشاعرين في الشطر الأول من البيتين فيقول :" إنما العلم بالتعلم ، فلن يكون عالما إلا من كان متعلما ، ومحمد الذي بعثه الله معلما ، كان أيضا متعلما ، علمه الله بلسان جبريل فكان متعلما عن جبريل عن رب العالمين ، ثم كان معلما للناس أجمعين ..
               كما نجده رحمه الله في تفسير قوله تعالى :     " وقل رب زدن علما " يوافق الأثر القائل : اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد، ويـــــوافق قــــــــــولة إمام أهل السنة و الجماعة : مع المحبرة إلى المقبرة ، فــــيقول شيـــخنا:    " يتعلم الإنسان حتى يصير عالما ويصير معلما ولكنه مهما حاز من العلم وبلغ من درجة فيه ، ومهما قضى من حياته في التعلم و توسع فيه وتكمل، فلن يزال بحاجة إلى العلم ، ولن تزال أمامه فيما علمه أشياء مجهولة ، يحتاج إليها ، فعليه أبدا أن يتعلم و أن يطلب من الله والذي علمه ما لم يكن يعلم أن يزيده علما ، فقال :((وقل رب زدن علما ))
بقلم الاستاذ مزوز 

تم تصفح هذه الصفحة 9468 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions