حالة الطقس
يوم الجمعة
20 سبتمبر 2024
الساعة: 10:58:55
مواطنون يستعجلون تحرك السلطات لفتح الطريق العمومي وتطبيق القانونالجزائر ، الترخيص لمربي الدواجن ببيع الدجاج المذبوح بوزن 1،4 كغ و 5 أسابيع تربية فقطإحباط محاولة إدخال أزيد من قنطارين من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغربفرقة مكافحة الجرائم الكبرى بأمن ولاية سطيف، توقيف سارقين واسترجاع مبلغ مالي مسروققرار المحكمة الدستورية بشان طعن المترشحون الثلاث في الجريدة الرسمية
الحماية المدنية سطيف ، الوقايـة من حـوادث الاختنـاق بالغـازات ، في المنازل
الحدث

الجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطيـة الشعبيـة

وزارة الداخلية والجماعات المحلية

المديرية العامة للحماية المدنية

مديرية الحماية المدنية لولاية سطيف

الوقايـة من حـوادث الاختنـاق والتســمم

بالغـازات الناتجة عن الاحتـراق، في المنـازل...

                                                        

 

  

تتسبب حوادث الاختناق في الجزائر سنويافي تسمم المئات من الأشخاص في منازلها...، نتيجة استنشاق الغازات الناجمة عن احتراق المواد الطاقوية العضوية التي تستعمل في تشغيلمختلف الأجهزة المنزلية الخاصة بالتدفئة، التسخين والطهي إضافة إلى المحركات الحرارية...

ولتحاشي مثل هذه الحوادث علينا أن نكون أكثر وعيا والتزاما في تطبيق القواعد الوقائية والأمنية في استعمال مثل هذه الأجهزة والتصرف السليم والسريع ودون فزع عند وقوع أي خلل أو حادث.

كيف يتكون غاز أكسيد الكربون "CO" في منازلنا ؟ وما هي مصادره؟

غـاز أكسيد الكربـون هـو غـاز ينتج عـن الاحتـراق غيـر الكامـل للمـواد العضوية (الغاز الطبيعي، غاز البوتان، غاز البروبان، المازوت، البنزين، الخشب والفحم، الزيوت والدهون...)، في المدفآت، سخانات الماء، آلات الطبخ، الأفران، المواقد، مواقد الجمر، مشواه الفحم...وكذلكالمحركات الحرارية للمركبات، المولدات الكهربائية، مضخات الماء...وكذا حرائق الأماكن المغلقة - قليلة التهوية- (الأنفاق، مستودعات السيارات، المخازن...).

 ما هـي مخاطـر استنشـاق غاز أكسيـد الكربـون؟

غاز أكسيد الكربون "CO" غاز سام وقاتل كما أنه قابل للانفجار (ينتشـر بسهولة في الهـواء)،لا يمكن كشفه بحواس الإنسان لأنه عديم الرائحة، اللون والذوق، وذلك ما يزيد من خطورته.

 ما هي تأثيـراته على صحة الإنسان؟ عند استنشاق هذا الغاز يستقر في الدم على مستوى الهيموقلوبين، مانعا بذلك وصول الأكسجين إلى مختلف خلايا الجسم، فيعطلها عن أداء وظائفها تدريجيا،لاسيما منها الوظائف الحيوية (العصبية، الدورانية والتنفسية)الذي قد يؤدي إلى الوفاة، خطره يتزايدا طرديامع زيادةتركيز أكسيد الكربون في الهواء وفترة التعرض.

- التواجد في وسط ملوث بغازCO  بنسبة 0,1 %لمدة ساعة أو أكثر يؤدي إلى الموت.

- التواجد في وسط ملوث بغازCO  بنسبة 01 %لمدة ¼ ساعة يؤدي إلى الموت.

- التواجد في وسط ملوث بغازCO  بنسبة 10 %يؤدي إلى الموت الفوري.

 ما هي أعـراض التسمم بغـاز أكسيـد الكربـون؟

آلام في الرأس وصداع ،إضطراب في الرؤية والسمع، توعك، تقيء،دوار وفقدان التوازن،نعاس ثم فقدان الوعي، وهي أعراض مشابهة لتلك التي تظهر على المصاب بالتسمم الغذائي أو بالأنفنونزا دون تسجيل ارتفاع في درجة حرارة الجسم ولا إسهال.

ما هي أنواع التسمم بغاز أكسيد الكربون؟

-       تسمم مزمن/ ضعيف:تعرض متكرر لهواء ملوث بتركيز ضعيف لغاز أكسيد الكربون.

-       تسمم حاد/ خطير:تعرض لهواء ملوث بتركيـز مرتفع لغاز أكسيد الكربوننتيجة حادث عارض.

 ما هي أسباب وقوع حالات الاختناق والتسمم بالغازات المحروقة؟

ü     سوء تصريف غازات الاحتراق.

ü     الاستعمال السيئ لأجهزة التدفئة، التسخين والطهي...

ü     نقص التهوية وعدم تجديد الهواء.

ü     إجراء تغييرات في أجزاء البنايات دون استشارة مختصين.

ü     قدم الأجهزة المستعملة والتهاون في إصلاح أعطابها أو استبدالها.

ü     اللجوء إلى الوسائل المدبرة -البدائية- في التسخين.

 نصائحوتوجيهات للوقاية من مخاطر الاختناق والتسمم بالغازات المحترقة:

 üضمـان صرف وإخراجكل غـازات الاحتـراق، وذلك عـن طريـق:

 -  ربـط كل الأجهزة التي تطرح غازات الاحتراق بالمداخن ربطا جيدا، لاسيما تلك التي تعمل بشكل دائم ومستمر (المدفآت، سخانات الماء، المراجل...).

 إيصـال قنوات صرف الغازات المحترقة مع بعضها البعض ومع أجهزة التدفئةوالتسخين بشكل سليم دون إلتواءات، والحرص على عدم ترك أي ثغرات أو تشققات،كما يجب أن تكونهذه القنواتعمودية قدر الإمكان، قصيرة وقريبةمن المداخن كي تضمن الاحتراق الجيد.

 فحص، تنظيف وصيانةالمدخنة دوريا، مرة في السنة على الأقل أو عند تسجيل خلل بالانتباه إلى لون وشكل الشعلة.

 üضمـان توفيـر تهويـة جيـدة للمنـزل، من خلال:

 -إنجـاز فتحات سفلية وأخرى علوية، الأولى لجلب الهواء النقي، تضمن الاشتعالالسليم والكلي للوقود، والثانية لصرف الهواء الملوث، تنجز على الجدران أوالأبواب الخارجيةفي البهوأو الأروقة، المطبخ، الحمام ...) مع الحرص على تنظيفها دوريا.

 -   تهوية كل حجرات البيت يوميا لفترة ربع ساعة على الأقل(حتى وإن كان الطقس باردا).

  ü     وضعجهاز لكشف غاز أكسيد الكربون (CO) في الجزء العلوي من الحيز الموجودة به هذه الأجهزة، للتنبيه عن أي خطر بإشارة سمعية وبصرية.

 ü     الحرص سنوياعلى دعوة تقني مختص لأجل معاينة كل الأجهزة الخاصة بالتدفئة والتسخين وشبكة الغاز، مراقبتها، تنظيفها، ضبط وإصلاح كل النقائص والأعطاب.

 ü     تجنبالتشغيل المستمر ولفترة طويلة الأجهزة الخاصة بدعم التدفئةالتي لا تتوفر على قنوات صرف الدخان والحذر الشديد من اللجوء إلى بعض الوسائل المدبرة لأجل التدفئة(موقد الجمر، المشوه، موقد الطهي...)، وتفادي استعمالها في المحلات المغلقة التي لا تتوفر على تهوية.

 ü     التقيـد الصـارم بالتعليمات التي يوصي بها الصانع في تركيب واستعمال هذه الأجهزة وكل لواحقها، مع الانتباه لتاريخ نهاية صلاحية أنابيب الغاز المرنة.

ü     التعجيـل بإيقاف الجهاز عند ملاحظة أي خلل ثم إصلاحه دون تهاون أو تراخ.   

 ü     طلـب شهـادة الضمان عند اقتناء جهاز جديد للاطمئنان على سلامته، وتحرى السلعة ذات النوعية الجيدة.

 ü     طلـب شهـادة الضمـان لدى المؤسسة المكلفة بالإنجاز أوالحرفي المتخصص، عند تركيب الأجهزةأو شبكة جديدة للغاز والتدفئة بعد إجراء الاختبارات اللازمة.

 ü     توعية الأبناء بخصوصية هذه الأجهزة وخطورتها على صحة الإنسان، وعدم ترك الأطفال الصغار لوحدهم في محيطها تفاديا لكل حادث محتمل (حوادث منزلية...).

  ما يجب عمله عند وقوع حادث؟

 عنـد إدراكك لأفراد عائلتك، جيرانك، أصدقاءك، زملاءك... لاسيما في أيام الشتاء الباردة، في حالة خطر، سواء في غرفـة الاستحمـام، المطبـخ، أو بجـوار مدفـأة،...عليك أن تتوقع خطر التسمم بغازات الاحتراق، التي تؤكدها الأعراض التي تظهر عليهم (آلام أو صداع في الرأس، نعاس، فقدان التوازن و دوار، اضطراب في الرؤية والسمع،توعك، تقيء، فقدان الوعي الجزئي أو الكلي).

 تتلخص التدابير والإجراءات الواجب اتخاذها - مثلما هو متعارف عليه- عند وقوع أي حادث في (P.A.S)

 1- الحمايــة (تفادي تفاقم مخلفات الحادث)

    2- الإبــلاغ (طلب النجدات)

تم تصفح هذه الصفحة 12279 مرة.

تطوير Djidel Solutions