حالة الطقس
يوم الجمعة
20 سبتمبر 2024
الساعة: 1:09:29
مواطنون يستعجلون تحرك السلطات لفتح الطريق العمومي وتطبيق القانونالجزائر ، الترخيص لمربي الدواجن ببيع الدجاج المذبوح بوزن 1،4 كغ و 5 أسابيع تربية فقطإحباط محاولة إدخال أزيد من قنطارين من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغربفرقة مكافحة الجرائم الكبرى بأمن ولاية سطيف، توقيف سارقين واسترجاع مبلغ مالي مسروققرار المحكمة الدستورية بشان طعن المترشحون الثلاث في الجريدة الرسمية
الاعلان الحكومي حول قانون التقاعد يخلط اوراق الكثير من العمال و الموظفين.
الحدث

 

 

اثار قرار الحكومة خلال اجتماع الثلاثية  و القاضي بإلغاء التقاعد النسبي والمسبق دون شرط السن موجة من الغضب و الاستياء لدى الطبقة الشغيلة ، حيث تفاجئ الكثير من العمال الراغبين في الاستفادة من هاتين الصيغتين للتقاعد من اقدام الحكومة على هذا القرار و اعتبروه قرار مجحف و ان الحكومة لجأت للحلول السهلة و السريعة لتموين صندوق التقاعد و التغلب على الصعوبات التي تواجهه ، و هذا عوض البحث عن طرق و اليات أخرى لتمويل الصندوق الذي تتحجج الحكومة بإفلاسه في حالة استمرار اعتماد التقاعد النسبي والمسبق المعمول به منذ سنة 1997.
للإشارة ان الحكومة كانت قد كلفت لجنة بإعداد قانون معدل خاص بالتقاعد سيتم عرضه على البرلمان للبث فيه و سيجبر هذا القانون العمال و الموظفين على البقاء في الخدمة إلى غاية بلوغهم سن 60 سنة .
صوت سطيف اتصلت ببعض الموظفين و العمال من عدة قطاعات و عادت لكم بهذه التصريحات .
 
·       غ – عبد القادر 46: سنة سلك الامن الوطني (الشرطة )، صرح قائلا : منذ سماعي بهذا الخير و انا قلق جدا ، كنت مصر على طلب التقاعد بعد اربع سنوات أي عند وصولي لسن الخمسين حيث اكون عندها قد عملت 28 سنة في السلك تنقلت فيها بعدة ولايات ، انا الان اعمل بمقر إقامتي لكن لا اعتقد إنني استطيع العمل الى سن 60 سنة ، انه كابوس بالنسبة لي اتمنى ان يبقى القانون على ما هو عليه .
·       س – محمد السعيد :  42 سنة من سلك التربية (أستاذ): صراحة لا يمكنني الاستمرار في العمل الى سن 60 سنة ، قطاع التربية متعب جدا ، و حتى و لو انتقل الموظف من التدريس الى الادارة فهذا يزيده مشقة و تعبا ، القرار سيؤثر لا محالة على اداء الخدمة في القطاع الذي انتمى اليه ، ماذا تنتظر من نتائج من استاذ او معلم يعيد تلقين الدروس الى اكثر 35 سنة ؟.
·       ق – كمال: 50 سنة قطاع الصحة : انا جد قلق لقد دونت طلب تقاعدي المسبق مع كونت الملف و كنت انوى تقديمه للإدارة في الفاتح من شهر أوت بعد دخولي سن 50 ، و لا ادري هل سيمكنني ذلك بعد اعلان الحكومة أم سيتم تجميد استقبال طلبات الاحالة على التقاعد المسبق و النسبي الى غاية صدور القانون ،  ارى ان الحكومة ظلمتنا بهذا القرار و اراه قرار مجحف و غير عادل فمن حقي الحصول على التقاعد بعد أكثر من 27 سنة من العمل ، كما أتساءل هل سيطبق هذا القانون على الاطارات السامية للدولة و نواب غرفتي البرلمان.
·       هــ -الساسي  : 40 سنة إطار في سوناطراك : شيء واحد فقط انا اقبل بهذا القانون بشرط أن يحال ايضا على التقاعد كل من وصل 60 سنة حتى و لو كان يشغل منصب عال في الدولة ، حتى السياسيين يجب ان يطبق عليهم و ان يسمح لهم بممارسة السياسة في احزابهم دون ان يتمكنوا من ممارسة  وظائف يؤجرون عليها في الدولة بعد هذا السن ، سوف  يكون الامر جيد في هذه الحالة.
 
 هذا و يجهل لحد الان حول ما يأتي به هذا القانون من مواد ، و هل سيطبق ايضا على الاطارات السامية للدولة و نواب غرفتي البرلمان ؟ الموضوع للمتابعة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ع جلابي / صوت سطيف.
                                                                                                   

 

تم تصفح هذه الصفحة 6906 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions