حالة الطقس
يوم الخميس
19 سبتمبر 2024
الساعة: 22:31:57
مواطنون يستعجلون تحرك السلطات لفتح الطريق العمومي وتطبيق القانونالجزائر ، الترخيص لمربي الدواجن ببيع الدجاج المذبوح بوزن 1،4 كغ و 5 أسابيع تربية فقطإحباط محاولة إدخال أزيد من قنطارين من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغربفرقة مكافحة الجرائم الكبرى بأمن ولاية سطيف، توقيف سارقين واسترجاع مبلغ مالي مسروققرار المحكمة الدستورية بشان طعن المترشحون الثلاث في الجريدة الرسمية
الرجل الذي أنشأ متحف بأولاد تبان و جعله صدقة جارية لوجه الله.
الحدث

 

الثامن عشر ماي من كل عام هو اليوم الذي اختير للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، و تتوفر ولاية سطيف على مجموعة من المتاحف أهمها المتحف العمومي الوطني بجوار دار الثقافة ، المتحف الاثري بجميلة ، متحف المجاهد بسطيف و بعض المتاحف الصغيرة الاخرى المتواجدة بعدة بلديات.
و يعتبر المتحف التاريخي للأستاذ صبحي لخضر بأولاد تبان أشهر المتاحف الخاصة في كل القطر الجزائري ، حيث أنشئ بمجهود خاص من طرف صاحبه الذي سعى بذلك لحفظ تراث المنطقة بعيدا عن أي ربح مادي.
و الاستاذ صبحي لخضر هو من سكان بلدية أولاد تبان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي لحدود ولاية سطيف لها حدود مع ولاية برج بوعريريج و لمسيلة، لها جذور ضاربة في عمق التاريخ تواجد بها الرومان قديما و عصت على الاستعمار الفرنسي الغاشم فرحل أهلها وعذب ابنائها في محتشدات قصر الطير و بازر سكرة و حولت المنطقة الى منطقة محرمة "Zone Interdite" .
تشتهر ايضا بحمامها الطبيعي الصحي ، و هي منطقة تجمع بين السياحة الحموية و الجبلية و التاريخية .
بأولاد تبان يتواجد المتحف التاريخي لصاحبه "لخضر صبحي" و هو أحد الرجال الحامل لصفات آبائه و أجداده من جود و كرم و أخلاق و معرفة و تواضع يمتاز بالكثير من الجدية و الاهتمام يعرفه كل سكان المنطقة والباحثين في التاريخ حتى من خارج الولاية .
و هو أستاذ متقاعد من سلك التعليم كان يدرس مادة الاجتماعيات و هو من عائلة ثورية مجاهدة و والده كان من مجاهدي المنطقة .
 
و عن كيفية انشائه لهذا المتحف حدثنا في احد زياراتنا للمتحف أنه إضافة لترعرعه في أسرة ثورية مناضلة و بحكم المهنة كأستاذ لمادة التاريخ والجغرافيا كانت له هواية بدأت بجمع الاشياء النادرة من عملات و طوابع و صور تاريخية و كتب و مجلات و مستلزمات قديمة لأهل المنطقة و كان يستعمل هذه الحاجيات كوسائل إيضاح عند القاء الدروس على التلاميذ فتجمعت له أشياء كثيرة كلها لها قيمة و فائدة تاريخية معينة حتى أصبح بيته المتواضع عاجز عن استقبال اشياء أخرى و في سنة 1998 و مباشرة بعد احالته على التقاعد قام بكراء محل من البلدية اسفل العمارة التي يسكنها و اسس المتحف .
 و عند سؤالنا له عن  الهدف الذى يسعى اليه من تأسيسه لهذا المتحف و هل له جانب تجاري ، اجاب ان تأسيس المتحف يتطلب جهد و مال و تفرغ فحتى الدولة تعجز احيانا عن تأسيس هذه المتاحف في المناطق الداخلية ، و هو يعتبره صدقة جارية و مشروع لوجه الله وعملية التأسيس بناها  على أهداف محددة بدقة بعيدة عن التجارة و الربح المادي و تتمثل في جمع المادة قبل اندثارها و زوالها ثم حماية المادة و المحافظة عليها ليتم  تنظيمها و ترتيبها حتى يتم  إيصالها للأجيال القادمة و للباحثين و المهتمين .
المتحف له زوار من داخل الولاية و خارجها سواء في المناسبات أو في الايام الاخرى فالمؤسسات التعليمية من داخل و خارج الولاية تنظم زيارات ، المهتمين بتراث المنطقة ، باحثين يقومون بتحضير أطروحات و يستعينوا ببعض مما هو موجود في المتحف ، اعلاميين نشطاء في الجمعيات و بعض الرسميين .
و من الحوادث النادرة التى لا يزال يتذكرها صاحب المتحف هي زيارة الوالي عبد القادر زوخ للمتحف أثناء زيارة عمل و تفقد لبلدية أولاد تبان ، فحين دخله ألقى نضرة خاطفة و امر بنقله الى مدينة سطيف ،  فتدخل الاستاذ صبحي لخضر قائلا له هذا متحف خاص و إذا اردت ان تحمى هذا التراث فعليك أن تأمر ببناء متحف له هنا في بلدية أولاد تبان و ليس في مكان أخر فطلب الوالي من مرافقيه دراسة الموضوع لكن لم تتخذ أي تدابير بعدها .
 الاستاذ صبحي لخضر يبقى دائما يتمنى بناء متحف يليق بمقام هذا التراث ليبقى للأجيال القادمة حتى يصير مرجع للباحثين و الناشطين و المهتمين و هو يسأل الله أن يقيّض رجالا على قدر من الجدية و الاهتمام و الوطنية حتى يجسد هذا المشروع على أرض الواقع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عاشور جلابي /  صوت سطيف 

تم تصفح هذه الصفحة 8585 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions