حالة الطقس
يوم الخميس
19 سبتمبر 2024
الساعة: 17:12:49
مواطنون يستعجلون تحرك السلطات لفتح الطريق العمومي وتطبيق القانونالجزائر ، الترخيص لمربي الدواجن ببيع الدجاج المذبوح بوزن 1،4 كغ و 5 أسابيع تربية فقطإحباط محاولة إدخال أزيد من قنطارين من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغربفرقة مكافحة الجرائم الكبرى بأمن ولاية سطيف، توقيف سارقين واسترجاع مبلغ مالي مسروققرار المحكمة الدستورية بشان طعن المترشحون الثلاث في الجريدة الرسمية
سطيف ، مناشير إعلامية تخرج خلافات الوالى و البرلماني إلى العلن.
الحدث

سطيف ، مناشير إعلامية تخرج خلافات الوالى و البرلماني إلى العلن.

 

مطار 08 ماي 1945 يحول الديمقراطية التشاركية الى ديمقراطية تشابكية بين والى ولاية سطيف "محمد بودربالي" ،و نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني ممثل ولاية سطيف" صلاح الدين دخيلي" .

 ننقل لكم اليوم بكل امانة بيانين وصل الى وسائل الاعلام في  نفس اليوم ، يتعلقان بموضوع مطار 08 ماي 1945 ،صادرين عن كل من:

* السيد " صلاح الدين دخيلي"  نائب رئيس المجلس الشعبي الوطنى

---------------- و ----------------- 

* السيد محمد بودربالي والى ولاية سطيف .   

كل واحد من الطرفين ينسب اليه المجهود المتعلق بتقليص مدة الانجاز و التهيئة بمطار 08 ماي 1945 من  10 أشهر إلى 04 اشهر فقط .

فمن نصدق نحن الوالى او البرلماني .

**************** اليكم البيانين كما وردا و لكم حرية التعليق ****************.

 

البيان الاول للسيد "والى ولاية سطيف"  .  

**والي ولاية سطيف يلح على انهاء تهيئة مدرج مطار الثامن ماي في ظرف 04 أشهر**
في إطار المتابعة اليومية للمشاريع التنموية عبر ولاية سطيف، خاصة المنشآت التي لها صلة مباشرة في خدمة المواطن ، و سعيا من السلطات المحلية للولاية وعلى رأسها السيد محمد بودربالي والي ولاية سطيف لتجسيد هذه المشاريع على ارض الواقع ، استلامها في آجالها المحددة ، كما حصل في مشروع تهيئة مدرج الهبوط لمطار 08 ماي 45، فقد عرفت هذه العملية تقدما كبيرا، بعد أن أسندت مهمة الانجاز إلى المقاولة التي فازت بالمناقصة بتقديمها لأقل عرض، وحددت مدة الانجاز بعشرة أشهر وفق ما ينص عليه قانون الصفقات، مباشرة عقد السيد محمد بودربالي والي الولاية اجتماعا حضره مدير الأشغال العمومية بصفته الهيئة المشرفة على المشروع والمقاولة التي اسند لها مهمة الانجاز، وسعيا منه على ضرورة إنهاء هذه الأشغال في وقت قصير للسمح للمواطنين باستغلال هذا المرفأ العمومي الهام في ظروف ملائمة وتمكين هذه المنشأة من استقبال طائرات من الحجم الكبير وفتح خطوط دولية إضافية ، طالب السيد الوالي من المقاولة ضرورة تقليص مدة الانجاز للسماح لمؤسسة مطار 08 ماي مواصلة خدمته واستقبال المواطنين في ظروف أحسن. وبعد مناقشات ومفاوضات اتفق الجميع على ضرورة الانتهاء من هذا المشروع و تقليص مدة الانجاز الى 04 أشهر على أن تنطلق الأشغال بداية من شهر أفريل 2016 .
في الأخير ألح السيد الوالي على ضرورة احترام موعد الاستلام وطالب مدير الأشغال العمومية بالمتابعة اليومية لهذا المشروع لتجسيده في آجاله لتمكين المواطنين من الاستفادة من خدمات هذا المطار في ظروف جيدة، كما دعا السيد الوالي جميع ممثلي المجتمع المدني من منتخبين ومواطنين المساهمة في تجسيد كل المشاريع التنمية بالولاية كل من موقعه وأن الأبواب مفتوحة للجميع.

 **************أنتهى بيان والى ولاية سطيف  ************

 

 البيان الثانى للسيد صلاح الدين دخيلي نائب رئيس المجلس الشعبي الوطنى ".   

 السيدات و السادة ممثلي وسائل الإعلام نرفق لكم مع البيان المراسلات التي وجهت إلى السيدين معالي وزير الأشغال العمومية ومعالي وزير النقل وشكرا.

 1- البيان

لقد سارع السيد صلاح الدين دخيلي نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني المكلف بالعلاقات العامة، إلى رفع إنشغال فئة واسعة من سكان ولاية سطيف بعد قرار السلطات المختصة غلق مطار سطيف بغية تهيئة مدرج الهبوط، و قام السيد نائب الرئيس بزيارة كل من معالي وزير الأشغال العمومية و السيد معالي وزير النقل، كما عقد لقاءين مع ذات المسؤولين تمخض عنهما ما يلي : تلقى السيد نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني دخيلي صلاح الدين وعودا من طرف وزير الأشغال العمومية بإنهاء أشغال مدرج الهبوط في ظرف لا يزيد عن أربعة أشهر على أقصى تقدير. التزم السيد معالي وزير الأشغال العمومي بزيارة ميدانية في الأيام القليلة القادمة لمطار سطيف من أجل الإطلاع عن كثب على سير وتيرة الأشغال بهذا المرفق. فيما يتعلق بمهلة أربعة أشهر لإنهاء الأشغال إلتزم السيد معالي وزير النقل بنفس المدة .
 أكد السيد معالي وزير النقل للسيد نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني خلال اللقاء أنه تم إعطاء أوامر من أجل الإنطلاق في العمل بنظام ILS في جميع المطارات و سيكون ذات النظام قيد التشغيل بعد عودة مطار سطيف إلى العمل بعد أربعة أشهر. بعد إنتهاء أشغال تهيئة مدرج الهبوط سيتم الإنطلاق في توسعة هذا الأخير ليصل طوله إلى 3200 م عوض 2900 م ما يمكن الطائرات ذات الحجم الكبير من الهبوط بمطار سطيف بكل سهولة. السيدات و السادة ممثلي وسائل الإعلام نرفق لكم مع البيان المراسلات التي وجهت إلى السيدين معالي وزير الأشغال العمومية ومعالي وزير النقل وشكرا.

 

02- الرسالة الموجهة وزير النقل من طرف النائب صلاح الدين دخيلي.

يشرفني معالي وزير النقل المحترم أن أوافيكم بجملة من الإنشغالات المتعلقة بمطار سطيف الذي يتطلع الجميع إلى إعطائه بعده الدولي الذي يليق به، خاصة وأنه يصنف رابعا من حيث حركية التنقل على المستوى الوطني حيث سجل سنة 2015 عبور 240 ألف مسافر منهم 180 ّألف نحو خارج إنطلاقا من هذا المرفق. معالي الوزير المحترم : إن القرار المتعلق بغلق مطار سطيف إبتداءا من 01 مارس 2016 و لمدة عشرة أشهر كاملة بغرض تهيئة أرضية مدرج الهبوط التي لا يزيد طولها عن 2400 م ستكون له إنعكاسات سلبية كبيرة في حق المسافرين والمتعاملين الإقتصادين الذين ستترتب عليهم أضرار مالية لا تقل عن 100 مليار سنتيم ، فضلا عن التراجع الرهيب الذي سيمس مداخيل شركة الخطوط الجوية الجزائرية خاصة إذا ما علمنا أن ما يقارب ربع مليون مسافر ينطلقون من مطار سطيف سنويا. إنّ هذا القرار ومدته الطويلة مقارنة بنوعية العملية التي لا تحتاج في دول أخرى كل هذا الوقت، الأمر الذي خلق نوعا من الإرتباك و القلق لدى سكان ولاية سطيف الذين كانوا يتطلعون إلى فتح خطوط دولية جديدة وإعطاء ولايتهم مكانتها التي تستحقها كصرح إقتصادي كبير، ونشير هنا إلى موقف بعض الجهات الخفية التي عطلت عن طريق ممارستها التضليلية إقحام متعاملين جدد في مجال الطيران عن طريق تقارير خاطئة ووهمية لا تستند إلى أي موضوعية و عطلت على سكان سطيف وماجاورها فرصا ذهبية، حيث لم يتم الإستجابة لطلبات المتعاملين في المجال على غرار شركة "أطلس أيرلانز" التي تضمن رحلات عبر خط سيطف – سانتي تيان مرة في الأسبوع ، و المتعامل "التركية للطيران" الذين ينتظرون الإستجابة لطلاباتهم منذ سنوات وهي في الأصل مطالب لسكان ولاية سطيف و ما جاورها. معالي الوزير المحترم كما هو معلوم فإن ولاية سطيف تتميز بظروف مناخية صعبة على غرار الضباب الكثيف الأمر الذي يجعل من وضع نظام الهبوط الألي "ILS" أكثر من حتمية وحسب المعلومات المستقاة فإن نظام الـ " ILS " متوفر لكنه لم يدخل حيز الخدمة بعد. يحدث كل هذا معالي الوزير، بالرغم من الوعود التي أطلقها الوزير الأول السيد عبد المالك سلال خلال لقائه مع المنتخبين الوطنين لولاية سطيف وهذا خلال أخر زيارة له، عندما وعد بتوسعة كل هياكل ومرافق المطار بغية إعطائه بعده الدولي الذي يليق به. تقبلوا مني معالي الوزير فائق الاحترام و التقدير نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني دخيلي صلاح الدين.

 السؤال : من نصدق ؟ الوالي أم البرلماني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

----------------------------------------------------- صوت سطيف / عاشور جلابي.

تم تصفح هذه الصفحة 6433 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions