حالة الطقس
يوم الخميس
19 سبتمبر 2024
الساعة: 1:57:48
الجزائر ، الترخيص لمربي الدواجن ببيع الدجاج المذبوح بوزن 1،4 كغ و 5 أسابيع تربية فقطإحباط محاولة إدخال أزيد من قنطارين من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغربفرقة مكافحة الجرائم الكبرى بأمن ولاية سطيف، توقيف سارقين واسترجاع مبلغ مالي مسروققرار المحكمة الدستورية بشان طعن المترشحون الثلاث في الجريدة الرسميةشرطة سطيف تحجز أكثر من نصف مليون وحدة من المفرقعات والألعاب النارية.
حركة البناء الوطنى تعقد لقائها الجهوى بسطيف و امينها العام يتوقع انزلاقات في الشارع الجزائري.
الحدث

احتضنت اليوم قاعة الافراح لبلدية سطيف لقاء جهويا لهياكل ولايات الشرق لحركة البناء الوطني ،تحت شعار" الارتقاء بالهياكل"  ، اللقاء حضره رئيس الحركة و امينها العام و اعضاء المكتب الوطني بالإضافة الى رؤساء المكاتب الولائية لولايات الشرق الجزائري و عدد  من المناضلين و الضيوف من داخل و خارج الولاية ، و قد تناول الكلمة خلال هذا اللقاء رئيس الحركة الشيخ مصطفى بلمهدي و هو رفيق درب المرحوم الشيخ محفوظ نحناح ، و كان خطابه مزيج بين الخطاب الديني المعروف للحركات الاسلامية و خطاب سياسي هادئ ، و هذا من خلال التطرق إلى قضايا تتعلق بتاريخ المنطقة من خلال تسمية الملتقي باسم الشهيد سعال بوزيد  المسالم الذى استشهد و هو حامل علم بلاده في اشارة لنهج الحركة في حماية السلمية من التطرف  و سلك الطريق الامن كما قال رئيس الحركة  الذى أضاف أن النهج السليم هو الخيار الوحيد للاحتفاظ  بقوة الشعب في التغيير السلمي بعيدا عن حالات التدمير الذاتي الذي طال العديد من دول المنطقة .

رئيس الحركة أكد ان الجزائر ستشهد تحولات سياسية و اجتماعية و تحولات اخرى لها علاقة بالأزمة الاقتصادية الخانقة و هو ما يوضع البلاد أمام تحديات خطيرة. فالأزمة المالية كما قال تتبعها أزمات أخلاقية
و لا يمكن الخروج منها الى بواسطة الشعب الذى هو حصن الوطن و ذلك  برفع منسوب الوعي وتفعيل النصح و التضامن الوطني الذي يبقى أحد أركان مواجهة الأزمات.
 
رئيس الحركة تكلم في هذا الشأن عن الدور الدعوي الذى تؤديه المساجد و كذا  حملات التضامن الاقتصادي والاجتماعي، وإزالة حواجز الربا وترقية الزكاة التي سيكثر عدد مستحقيها، كما يمكن لأموالها أن تغطي الفجوة التي تركتها أخطاء الحكومة. و ختم رئيس الحركة كلمته بأن اللقاء المنظم هو
يهدف لتبادل الرأي والمشورة ، وترتيب خطوات العمل المستقبلي لتكون الحركة حاضرة بمشروعها في الجزائر العميقة.
و لمعرفة خطاب الحركة السياسي اقتربت " صوت سطيف " من الامين العام للحركة " احمد الدان" و سالته عن رؤية الحركة للواقع السياسي و الاقتصادي التي تعيشه الجزائر ، فأجاب أنه يتوقع ان تشهد الجزائر عدة انزلاقات  ناتجة عن الاحتقان و الازمة الاقتصادية و انهيار قيمة الدينار زيادة على عدم الرضى عن قانون المالية الاخير و عدم تجاوب الحكومة مع مطالب المواطنين المشروعة.

و أضاف الامين العام للحركة أن التوترات التي كانت تحدث هنا و هناك في الجزائر العميقة كانت تشترى بالمال و المال أصبح غير موجود و الامر يتطلب حوار جاد لتسيير هذه المرحلة.
و حسب نفس المتحدث فإن  الخطاب المهيج للشارع لا يجدى ، و معارضة الصالونات الممثلة في مجموعة الاحزاب التي تحمل افكار في قاعات مغلقة لا يمكن ان تجدى  ايضا ، و هو ما تداركته حركته كما قال من خلال النزول للميدان و التحدث للمواطنين و المناضلين بأن حماية الجزائر أولوية ويجب تأطير الشارع بالأفكار البناءة و ليست الهدامة .
 من جهة اخرى اللقاء شهد عدة تدخلات منها كلمة لرئيس المكتب الولائي لولاية سطيف الدكتور كمال جازية ، و مداخلة للأستاذ نصر الدين سالم الشريف نائب رئيس الحركة التي شرح فيها برنامج الحركة لسنة 2016 و كلمة تأطيريه للشيخ العيد محجوبي نائب رئيس الحركة و مداخلة للأستاذ عبد السلام قريمس المسؤول الوطني للتنظيم بعنوان  مقومات المؤسسة الفاعلة.
كما  تخللت الملتقي ورشات متخصصة   و كان للمرأة حضور بارز في تنشيط و تفعيل هذه الورشات.
 
للإشارة "حركة البناء الوطني"، هو حزب جديد تأسس منذ سنتين  يرأسه مصطفى بلمهدي، القيادي السابق في حركة مجتمع السلم، ورفيق درب الراحل محفوظ نحناح، و استقطب هذا الحزب  قيادات بارزة في حركة حمس و أغلب مناضلي و قيادات جبهة التغيير التي أسسها الوزير السابق عبد المجيد مناصرة
و هو ما ظهر اليوم جليا في ملتقى سطيف أين ظهر الحرس القديم من خلال الوجوه الحاضرة و المعروفة بنشاطها اما في حركة مجتمع السلم او حركة التغيير .
 
عاشور جلابي / صوت سطيف.

 

 

 

تم تصفح هذه الصفحة 5232 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions