حالة الطقس
يوم الإثنين
16 سبتمبر 2024
الساعة: 20:09:38
شرطة سطيف تحجز أكثر من نصف مليون وحدة من المفرقعات والألعاب النارية.سطيف : وفاة سائق دراجة في حادث تصادم مع حافلة خط لحشيشية - سطيف .المديرية الجهوية للجمارك بسطيف: حجز مفرقعات والعاب نارية ببجايةشرطة سطيف: ادانة مروج خطير ب6 سنوات حبسا نافذا و300ملين سنتيمسطيف :مديرية مسح الأراضي والحفظ العقاريبحث عن مرشح لمنصب محافظ عقاري بالعلمة
دكتوراه حول مقومات تنمية كفاءات تسيير المؤسسات التعليمية في ظل الثقافة المحلية ومفاهيم الجودة
الحدث

تعزز اول امس قطاع البحث العلمي بجامعة محمد لمين دباغين بسطيف بمناقشة رسالة دكتوراه في التربية لاعطاء اضافة حقيقية لهذا القطاع الحيوي الذي يعد احد ركائز قطار التنمية  ،الرسالة كانت بشهادة اهل الاختصاص ثقيلة لما تتصمنه من مادة دسمة ابدع فيها الطالب الباحث في التقديم والاثراء وهي عصارة جهد سنين واستغلال لخبرة طويلة ومعاصرة للراهن التربوي.
 الطالب الباحث عبد الله صحراوي من قسم علم النفس بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة محمد لمين دباغين ناقش  رسالة دكتوراه في التربية تحت عنوان" مقومات تنمية كفاءات تسيير المؤسسات التعليمية في ظل الثقافة المحلية ومفاهيم الجودة" تناول فيها موضوع تنمية كفاءات تسيير المدرسة الجزائرية ، باعتبار جهازها الإداري يتحمل القسط الأكبر في بلوغها أهدافها وأدائها لرسالتها على الوجه المأمول  ، وبالتالي يمثل موضوع تنمية كفاءات التسيير والقيادة مطلبا ضروريا جديرا بالدراسة ، ولأهمية دور المؤسسة التعليمية في بعث المشروع التنموي للمجتمع ورفده بالفرد القادر على تحقيقه  ، يرى الباحث بأن المدرسة لا تزال تمثل منطقة الثقب الأسود في التجربة الجزائرية التي تعيد إنتاج تجارب الفشل معرفيا وأخلاقيا وماديا ،برغم جهود التطوير والإصلاح التي طالت المناهج والمقاربات فإن الباحث يرى أن إدارة التغيير والتطوير لم تنل حقها من الإهتمام وسيظل القائمون على تسيير الحياة المدرسية وإدارة شؤونها  مطالبون بامتلاك الكفاءات اللازمة والمؤهلة لتطوير المعارف و فهم متغيرات العصر من حولهم والتفاعل بإيجابية مع متطلبات تحقيق الأهداف المرسومة. الأمر الذي يدفع باتجاه تطوير نظام الإعداد والتكوين والتدريب و رسم وتحديد المقومات الضامنة لتنمية الكفاءات التي تسمح للمسيرين بمواجهة تحديات الاستمرار والتطوير ضمن المتغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وبالتالي نجاح مخرجات المدرسة وتجويد أدائها.
 من هذا المنطلق استهدفت الدراسة استقراء واقع الإدارة المدرسية والوقوف على المقومات الضرورية لتكوين ناجع يسهم في إحداث التنمية المهنية للجهاز الإداري،بعد رسوخ القناعة بتأخر نظام تكوين إطارات تسيير وإدارة المؤسسات التعليمية عن مواكبة الإصلاحات المتعاقبة. وقد استخدم الباحث في دراسته منهجية النمذجة بالمعادلات البنائية (SEM) STRUCTEREL  EQUQTION MODLING التي تعد أحدث المنهجيات الرياضية في دراسة النماذج البنائية مستخدما إحدى أحدث البرمجيات لمعالجة بيانات البحوث في حقل التربية وعلم النفس وهي برمجية AMOS  لتحليل النموذج النظري البنائي الذي اقترحه والذي ضمنه جملة من العناصر كان من أبرزها كما أوضحت الدراسة : جودة التكوين وجودة التدريب والدعم والتمكين  .
نال البحث حظا وافرا من النقاش والحوار العلمي من طرف أعضاء لجنة المناقشة ونال به الباحث درجة الدكتوراه بدرجة مشرف جدا .
عبد الحميد لوعيل /صوت سطيف 
وبهذه المناسبة السعيدة والتتويج العلمي المشرف  يتقدم طاقم "صوت سطيف " باسمى عبارات التهاني  للاخ العزيز عبد الله صحراوي على هذا الانجاز متمنين له المزيد من النجاحات والتاثير الفعال في الوسط الجامعي .

تم تصفح هذه الصفحة 4547 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions